• Phone: +961 4 532 200/1 Fax: 04532200 ext 1
  • sgec@sgec-l.org
Stay Connected:

عقد في المركز الكاثوليكي للإعلام في جل الديب مؤتمر صحافي أعلن في خلاله عن المؤتمر السنوي الثلاثين الذي تنظمه اللجنة الأسقفية والأمانة العامة للمدارس الكاثوليكيّة في لبنان بعنوان”التربية على المواطنية، من أجل مجتمع أكثر ديموقراطية” في 3 و4 أيلول المقبل برعاية البطريرك الماروني  الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في جامعة الروح القدس – الكسليك.

بداية رحب مدير المركز الكاثوليكي للإعلام المونسنيور عبده أبو كسم بالحضور، وقال:”نطلق اليوم في مؤتمرنا الصحافي ونعلن عن المؤتمر السنوي الثلاثين الذي تنظمه الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية تحت عنوان “التربية على المواطنية من أجل مجتمع أكثر ديموقراطية”، ونحن نرى في هذا العنوان مشروعا مستقبليا يحمل في مضمونه مشروع إنقاذ للبنان ومؤسساته، لكن في الوقت عينه هو مشروع تحد نواجه من خلاله المصاعب والمشاكل التي تواجه اطلاق مشروع المواطنة، ومنها الاتفاق على كتاب تاريخ موحد يتفق عليه اللبنانيون، وتأكيد الثوابت الوطنية التي قام عليها المجتمع اللبناني”.

أضاف:”لن نقف مكتوفي الأيدي، وما تقوم به الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية هو مشروعنا جميعا، لاننا نرى فيه بداية خلاص لبنان، لا بل إعادة تكوين فكرة الدولة البعيدة كل البعد عن كل أشكال التفرقة والفساد الذي دمّرت مؤسّسات الدولة”.وتمنى أبو كسم للمؤتمر “النجاح والتوفيق”.

الاب نصر

ثم تحدّث الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر عن المؤتمر وأهدافه، وقال:”في تفاعل المواطن، والفضاء السياسيّ، والشأن السياسيّ، تُصاغ هويّته، وعمله ومستقبله. وبالتالي، فإنّ انخراط المواطن في حيّز سياسيّ يدخله في مواطنيّة الانتماء. وهذا بدوره يحيله إلى مواطنيّة المشاركة حيث يكون ملتزمًا تمامًا بـ”الشأن السياسيّ”. وسيغدو من الضروريّ عندئذ مساءلة طبيعة هذه المشاركة في “الشأن السياسيّ” ودينامياتها، لا سيّما في بلد مثل لبنان، يتأثّر بخطر فقدان المعايير في مواجهة العولمة، والعولمة الماليّة، وأزمة القيم والمؤسّسات، فضلًا عن أزمة التمثيل، واقعًا ومفهومًا. ومَن غيرُ النظام التربويّ – والحال هذه – يمكنه الإجابة عن هذا السؤال؟ وبالتالي، فإن مسألة التربية على المواطنيّة تبقى وستظلّ محور تفكيرنا”.أضاف:”هذا يقودنا إلى إعادة النظر في جميع مبادراتنا المواطنيّة التي نحاول تقديمها في غياب ثقافة مواطنيّة مشتركة. ويثير (يطرح) هذا الموضوع العديد من الأسئلة: لماذا لم ينجح النظام التربويّ اللبناني بعدُ في إرساء ثقافة مواطنيّة مشتركة تلائم الانتماء الوطنيّ والمشاركة الديموقراطية؟ هل شبابنا قادرون على النقاش وممارسة التفكير النقديّ وتطوير سيرورتهم المواطنيّة؟”.وتابع:”في هذه الظروف بالذات نتطلّع  في المؤتمر الثلاثين للمدارس الكاثوليكيّة، إلى أن تتلاقى الأفكار لتطوير أسس المواطنيّة التشاركيّة والمسؤولة والنشطة، بما يتماشى مع الديموقراطيّة التشاركيّة والتمثيليّة؛ إذ يسعى هذا المؤتمر إلى إدخال دلالات ووقائع جديدة من خلال إعادة تشكيل المفاهيم المقبولة للهويّة الجماعيّة والمواطنيّة. وهكذا، يطمح المؤتمر إلى مساءلة دور المؤسّسات التعليميّة في تنشئة مواطني الغد، من خلال التركيز على الاهتمام المشترك؛ إذ في السياق الحاليّ للأزمات المتعدّدة الأبعاد في لبنان، كيف يمكن للمدارس الكاثوليكيّة أن تؤدّي دورًا أساسيًّا في تنشئة مواطنين مسؤولين ملتزمين في مجتمع ديموقراطيّ؟”.

وأشار الأب نصر الى أن “في اليوم الأوّل من المؤتمر، ننظر إلى المواطنيّة من منظور تاريخيّ يميز بين الذاكرة والهويّة. ويسمح لنا اليوم الثاني بمقاربة المواطنيّة في علاقتها ببروز الوعي الوطنيّ، الذي يعتبر شرطًا لتربية مواطنيّة تحويليّة. أخيرًا، نعرض وجهات نظر جديدة لمواطنيّة ناشئة، ونتساءل عن النتائج المرجوّة أو المتوقعة لتجديد الممارسات الديموقراطيّة من خلال مواطنية أكثر فاعلية”. 

وسأل:”في السياق اللبنانيّ الحاليّ، المضطرب بفعل الأزمات المتعدّدة، كيف يمكن التربية على المواطنيّة، بوصفها الموجّه الأساسيّ للتحوّل الاجتماعيّ، و كما يتمّ تدريسها في المدارس الكاثوليكيّة، أن تسهم في تنشئة مواطن مسؤول وملتزم في مجتمع ديمقراطيّ؟ 

وذكر الأب نصر أن  المؤتمر يهدف إلى “إعادة النظر في أسس التربية على المواطنيّة وتطبيقها داخل مؤسّساتنا الكاثوليكيّة، تعزيز الكفايات الديموقراطيّة في تعليمنا لتنشئة المواطن الملتزم (المسؤوليّة، والشعور بالانتماء، والمساءلة، واحترام الخير العام…)، بالإضافة إلى وضع دليل للتربية على المواطنيّة بهدف إنشاء إطار موحّد ومتناسق”.

البرنامج:

بعد ذلك عرض رئيس القسم الإداري في الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية وليام سرور لبرنامج المؤتمر وفق الآتي:

الثلاثاء 3 أيلول:

8:30 الاستقبال

9.00-  10.45 حفل الافتتاح

كلمة الأمين العامّ للمدارس الكاثوليكيّة في لبنان الأب يوسف نصر كلمة السفير الفرنسيّ في لبنان هيرفيه ماغرو

كلمة رئيس اللجنة الأسقفيّة للمدارس الكاثوليكيّة المطران حنا رحمه 

كلمة البطريرك الماروني  الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي

عريفة الحفل الاعلامية ندى اندراوس عزيز

11.30 – 11.40 عرض نتائج البحث حول المواطنيّة

البروفسورة ميرنا عبّود مزوّق، منسّقة المجموعة البحثيّة المتعدّدة التخصّصات “IDÉES” في جامعة الروح القدس الكسليك.

11.40 – 13.00 الجلسة العامة – المواطنيّة بين الذاكرة والهويّة

مديرة الجلسة البروفسورة نيكول صليبا شلهوب، أستاذة جامعيّة في التحليل النفسيّ التطبيقيّ – جامعة الروح القدس، الكسليك

-المواطنيّة في مجتمع تعدّدي: إطار للعيش معًا، الدكتور طارق متري، رئيس جامعة القدّيس جاورجيوس في بيروت.

-المواطنيّة من خلال النصوص التأسيسيّة : أيّ ملاءمة لبناء دولة ذات سيادة ؟

البروفسور جوزيف ميلا، الرئيس السابق للمعهد الكاثوليكيّ في باريس، وأستاذ العلاقات الدوليّة في المعهد العالي للعلوم الاقتصاديّة والتجاريّة في فرنسا. 

-المواطنيّة : نماذج وخيارات والواقع اللبنانيّ، الدكتور فريد الخازن، سفير لبنان لدى الكرسيّ الرسوليّ.

13.00 – 13.15 خلاصة اليوم الأوّل وتقديم جلسات عمل اليوم الثاني وصلاة الختام.

الأخت نوال عقيقي، رئيسة مدرسة القلبين الأقدسين – عين نجم، ومنسّقة المؤتمر

الأربعاء 4 أيلول:

8.30 – 9.00 استقبال وصلاة

9.00 – 10.30 جلسة العمل الأولى

تطوّر الوعي الوطنيّ: ضرورة لتربية مواطنيّة تغييريّة (تحويليّة) 

مديرة الجلسة الدكتورة رولا أبي حبيب، أستاذة مشاركة في علم الاجتماع، ومديرة أكاديميّة التنشئة على المواطنيّة في جامعة القدّيس يوسف.

-التربية على المواطنيّة : القيم والحقوق والواجبات، البروفسورة فاديا كيوان، المديرة العامّة لمنظّمة المرأة العربيّة، والمديرة الفخريّة لمعهد العلوم السياسيّة في جامعة القدّيس يوسف.

-الحوكمة العامّة والأصيلة : ممارسة لازمة للتربية على المواطنيّة التشاركيّة، البروفسورة ماري كلود نجم، عميدة كليّة الحقوق في جامعة القدّيس يوسف، وزيرة سابقة للعدل.

-المساءلة الاجتماعيّة من أجل الانخراط في الحياة السياسيّة، البروفسور كريم بيطار، أستاذ العلاقات الدوليّة ومدير سابق لمعهد العلوم السياسيّة في جامعة القدّيس يوسف.

11.15 – 12.45 جلسة العمل الثانية

المواطنيّة الناشئة: استكشاف لآفاق جديدة

مديرة الجلسة الدكتورة ساندرا غصن، عميدة كليّة الاقتصاد والإدارة في جامعة الحكمة

-استنهاض لمواطنيّة ملتزمة : بين المنهاج المدرسيّ والكفايات الديمقراطيّة، البروفسور أنطوان قطّار، أستاذ جامعيّ في العلوم التربويّة – أميان (فرنسا)

-تنمية الرفاه الجماعيّ: من أجل مجتمع منشرح، الدكتور سامي نادر، مدير معهد العلوم السياسيّة في جامعة القدّيس يوسف.

-افتداء لبنان-الرسالة : مجتمع مطمئنّ ومتصالح، المطران سيزار أسايان، النائب الرسوليّ للّاتين في لبنان.

جلسة الختام:

المدارس الكاثوليكيّة والالتزام المواطنيّ

تدير الجلسة الاعلامية بترا بو حيدر

-المواطن الملتزم في دولة القانون، الأب يوسف نصر، الأمين العام للمدارس الكاثوليكيّة في لبنان.

-المواطن الملتزم من أجل بيئة مستدامة، الدكتورة ميسون شهاب، مسؤولة برنامج التربية في لبنان لدى اليونسكو.

-المواطن الملتزم في تثمين التنوّع الدينيّ، السيّدة ميسم عماد رحمه، مسؤولة وحدة التربية في مؤسّسة أديان.

-المواطن الملتزم في تقبّل الاختلاف، الدكتورة تاسولا سمعان باسوس، إختصاصيّة  في التربية الدامجة.

-المواطن الملتزم في تنمية الكفايات الرقميّة، الدكتور داني قزّي، مدير مركز التعلّم الإلكتروني والتعلّم مدى الحياة في جامعة سيّدة اللويزة.